الثلاثاء، 27 يونيو 2017

العفة في الإسلام .. أصيلة أم مصطنعة ؟!

لم يكن المسلمون يعيشون في وسط يوحي بتحريم الشهوات... فتعدد الزوجات ونكاح ملكات اليمين ثم زواج المتعة من الظواهر التي أعطت انطباعاً بشهوانية الإسلام  ..
حتى إن الزواج في حد ذاته لم يكن بالشكل المقنن المعروف اليوم بل إننا نرى المرأة في بعض مشاهد السيرة وهي تعرض نفسها على النبي كما نرى في مشاهد أخرى النساء المأسورات وهن يُنكحن بدون رضاهن ولا حضور أهلهن وبدون مراسم تؤكّد أهمية الموضوع ... ويكفي أن نعرف إن الرسول إقرّ نوعاً من زواج المتعة شبيهاً جداً بممارسة الدعارة التي نعرفها اليوم فالرجل كان يعرض على المرأة الإستمتاع الجنسي لأيام معدودة مقابل قبضة من التمر أو قطعة من الثياب، هكذا بكل بساطة مما يؤكّد سهولة الحصول على المتعة الجنسية في عهد النبي، وفي تلك الأثناء لم يكن أحد من المسلمين يلتفت للأحاديث التي يتناقلها الوعاظ اليوم عن تحريم النظر والزهد والورع بقدر التفاتهم للوقائع التي يرونها والجو الجنسي الذي يعيشونه...
وبالتالي فإن آيات تحريم الزنا وُضعت في إطار حفظ الأنساب ولم يكن هناك مجال لفهم أسباب أخرى لتحريم الزنا ، بل إن آيات الحجاب نفسها شجعت هذا الفهم حيث عللت الحجاب ب "ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين" .. وليس لحفظ البصر والقلب من الشهوة الجنسية ، وذلك بخلاف وصية الانجيل "من نظر الى امرأةٍ ليشتهيها فقد زنى بها في قلبه"....
ومن المعروف إن سبب نزول آية الحجاب كان التحرش الجنسي الذي كان يمارسه بعض الشبان بالنساء أثناء ذهابهن لقضاء حاجتهن في الخلاء، فالحجاب كان علامة على كون المرأة حرة من نساء المسلمين أما الإماء فقد حُرّم عليهن ذلك مهما بلغن من الجمال والفتتة،  مما يدل ضمنياً على إباحة هذا الأمر مع الإماء أو الكافرات مثلاً، وبالتالي فلا يمكن أن يكون الموضوع هنا هو تطهير القلوب والأبصار من الإستمتاع الجنسي...
وهناك إشارة واضحة في آية أخرى الى وجود ممارسات للدعارة بين الإماء لمصلحة مالكيهن، وإذا افترضنا البلاغة المتناهية والدقة والإحكام في الأسلوب القرآني فإننا سنضع ألف علامة استفهام على مدلول الآية ... فالآية تقول :" ولا تكرهوا فتياتكم على البغاء إن أردن تحصناً"... حسناً ،وماذا إذا كانت الأمة تستمرئ ذلك ولا تمانع فيه ؟ أي أنها غير مُكرهة على الزنا ولا ترغب في الإحصان بالزواج الشرعي ؟
نستنتج من ذلك إن القرآن لم يكن يأمل في إصلاح ضمائر المسلمين بقدر رغبته في حماية زوجات هؤلاء المسلمين، وزوجاتهم فقط وليس زوجات الكفار أو الإماء التي لا حقوق لهن، وحتى تفاصيل بيع الإماء في سوق الرقيق لم تكن تدل على احتشام أو مراعاة لغض البصر.. وذكرنا سابقاً في مقالٍ آخر ما كان يفعله عمر بالإماء المعروضات للبيع ... مما يدل على إن مصادر إثارة الشهوات لم تكن ممنوعة في المجتمع الإسلامي، ولم يكن أحدٌ يلتفت إلى العفّة كما يتصورها المسلم المعاصر.

هناك 3 تعليقات:

  1. تحية وسلام ..

    الإسلام لم يسن التعدد بل هو موجود قبل الإسلام وكان التعدد يصل ١٠ زوجات ، الإسلام لم يعجبه ذلك فجاء ليضبط التعدد من ١٠ زوجات الى ل ٤ زوجات كحد اعلى وحث بنص القران ع (فان خفتهم الا تعدلوا فواحده) وزواجات الرسول صلي الله عليه وسلم لاهداف نبيله التكفل بالارامل او ارساء سلام وعلاقات وديه لم تكن لعلاقات شهوانيه من يفترض ذلك هو يتحدث عن تفكيره هو وليس الحقيقه.

    امر اخر بالنسبه فملك اليمين نفس الكلام الاسلام اول دين وأول حركه سعت بكل جهد لتقليل من العبوديه وذلك بوضع تحرير رقبه لتكفير عن الذنوب الكبيره والامه عن النكاح تتزوج باذن اهلها قال تعالي : ومن لم يستطع مِنكُمْ طَوْلًا أَن يَنكِحَ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ فَمِن مَّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُم مِّن فَتَيَاتِكُمُ الْمُؤْمِنَاتِ ۚ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِكُم ۚ بَعْضُكُم مِّن بَعْضٍ ۚ فَانكِحُوهُنَّ بِإِذْنِ أَهْلِهِن)

    واخيرا توجيه لقلمك ولكل الأقلام أن البحث عن الحقيقه مهما تكن هو سبيل من يحترم عقله ، أن من يحترم عقله يكرس وقته للبحث عن الحقيقه لا يهدر عمره بالكراهية..


    عمت بخير..



    ردحذف
    الردود
    1. والله هي مو سالفة كراهية للدين
      وانما سالفة كراهية لهذه الوحشية بااتعامل مع المراة

      حذف
    2. ممكن اكول احتراما للرسول انه علاقاته جانت ودية
      بس بالنسبة لباقي المسلمين فاني اكاد اجزم بانه جانت علاقاتهم شهوانية وترة محد جاب طاري التعدد انت غيرت مسار الموضوع 😏يعني الجواري جانت هارية وتجي تريد تكلي انه علاقات ودية 😂😂😂ادري يعني رجال ذاك الزمن انبياء مثلا؟ ؟؟هو اذا بهذا الزمن المراة منقبة وهم يتحارشون بيها هنوبة تريدها عارية وعلاقات ودية ؟؟!!!!؟
      مستحيل اتمنى انه تطبق الكلمة التي قالها علي الوردي وهي: «ان عليهم ان يفهموا او يسكتوا»فاما تعترفون انه الاسلام احتقر المراة والعبيد او لا تكعدون تبررون تبريرات تعسفية لاانسانية واني ملاحظة انه انتم تكرهون اي شخض يفضح حقيقتكم 😏

      حذف